كتاب:  الدراسة في الخارج

                                د. عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب

مرحباً بك في موقع الدراسة في الخارج

   

              الأسئلة المتكررة :: English    

   
   

 الرئيسية  :: عن الكتاب  :: فصوله  :: قالوا عنه  :: المبيعات  :: المؤلف    

 

 الرئيسية > عن الكتاب

عن الكتاب . .

   
           
 

 

الدراسة في الخارج ط 6

غلاف الطبعة السادسة (اضغط على الغلاف لتكبير الصورة)

الدراســــة في الخــــارج  

العنوان الرئيسي

أبعاد تنموية .. تجارب دولية .. خطوات عملية العنوان الفرعي
عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب

المؤلف و الناشر

www.taleb.net

الموقع على الانترنت

14 فصلاً  ، 248 صفحة  (21 * 23 سم)   

الفصول والصفحات

شركة مكتبة العبيكان 

التوزيع

 

 
 

 فكرة الكتاب :

 

بدأت فكرة تأليف هذا الكتاب بعد عودة المؤلف من رحلته الدراسية خارج المملكة (صيف 2005م) , حيث لاحظ الاهتمام المتزايد ببرامج الابتعاث للدراسة في الخارج , وقد كانت (نواة) هذا الكتاب مقال مطول للمؤلف نشر في الطبعة الدولية من صحيفة الحياة في 10/12/2005م بعنوان "البرامج الدراسية في الخارج: استثمار بلا حدود" , وقد استغرق تأليف هذا الكتاب وجمع مادته العلمية وتصميمه وإخراجه نحو 18 شهراً (للمزيد من التفاصيل حول فكرة الكتاب ، يرجى قراءة الفقرات الثلاث الأولى من مقدمة الكتاب.

 

الدراسة في الخارج

 
 

          بم يتميز هذا الكتاب ؟ 

    يعد هذا الكتاب بحسب اطلاعنا الأول من نوعه في المكتبة العربية ، من حيث مناقشته للأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لتجربة الدراسة في الخارج ، وعرضه لعدد من التجارب الدولية في الاستفادة من البعثات التعليمية ، وتقديمه للعديد من الإحصاءات الدولية الحديثة ذات العلاقة.  

 

  

   قام  مكتب التربية العربي لدول الخليج  عام 2008 بترشيح المؤلف لنيل جائزة الشيخ زايد للكتاب (فرع المؤلف الشاب) وذلك تقديراً من المكتب للجهود التي بذلت في هذا الكتاب وإضافته للمكتبة العربية في مجال الدراسات المهتمة بالابتعاث والدراسة في الخارج.

 

 

   يمزج  هذا الكتاب بين المعلومة الموثقة والتجربة الحديثة ويقدمهما في قالب مبتكر وبطرح جديد ، كما يقدم معلومات مفيدة  للمسافرين خارج الوطن العربي لفترات قصيرة أو طويلة لغرض الدراسة أو التدريب أو دراسة اللغة ، حيث يتناول موضوعات مثل: التخطيط وتحديد الأهداف ، اختيار مقر الدراسة أو التدريب المناسب ، متطلبات القبول وكيفية الحصول عليه من الجامعات والمعاهد المتميزة ، الاختبارات القياسية ، ترتيبات الاستعداد للسفر و الحصول على التأشيرة ، دراسة اللغة وعوامل النجاح فيها ، الاختلافات في أنظمة الدراسة والتعليم وكيفية التأقلم معها ، الحياة خارج الوطن (السكن , المواصلات , الشؤون المالية والصحية) ،اختلاف العادات والتقاليد مع نماذج لبعض الاختلافات الثقافية وكيفية التكيف معها ، الصدمة الثقافية والتكيف النفسي والاجتماعي والتفاعل الإيجابي مع المجتمع الجديد... إلخ.

 

 

  يخصص الكتاب فصلاً كاملاً (الفصل الخامس) لخطوة "التخطيط وتحديد الأهداف" وذلك لأهمية هذا الموضوع في مساعدة القارئ على اتخاذ قرار مدروس سواء في اختيار التخصص أو الدولة والجامعة المناسبة ، كما يخصص الكتاب فصلاً كاملاً للموضوعات المتعلقة بدراسة اللغة (الفصل التاسع) ، ويتضمن موضوعات مثل: أهمية فترة دراسة اللغة ، والأمور التي يجب الاهتمام بها عند اختيار معهد اللغة المناسب ، بالإضافة إلى التعريف ببعض اختبارات اللغة الشهيرة وكيفية الاستعداد لها ، مع عرض لأهم عوامل النجاح والتفوق لإتقان اللغة الجديدة.

 

 

برج جامعة تكساس بأوستن

    يتميز بتوثيق المعلومات الواردة فيه ، وتحديد مصادر أخرى للاستزادة والحصول على معلومات حديثة ، بالإضافة إلى اعتماد بعض موضوعات الكتاب على تجربة المؤلف وخبرته الشخصية الحديثة (دكتوراه وماجستير من جامعة تكساس بأوستن 2000-2005م).  

 

     ليس موجهاً للطلاب وحدهم بل يقدم معلومات مهمة ومفيدة لجميع القراء والمهتمين بقضايا التربية والتعليم ، كالموضوعات المتعلقة بنشأة الابتعاث وأبعاده التنموية وكونه استثماراً بعيد المدى ، ومبررات الرأي الرافض له مع مناقشتها ، بالإضافة إلى الموضوعات المتعلقة بتجارب بعض الدول الآسيوية في البعثات التعليمية وموقع الدول العربية في الإحصاءات الدولية الحديثة فيما يتعلق بظاهرة الدراسة في الخارج (انظر الفصول الأربعة الأولى  >> ). 

 

 

     لا يقتصر على فترة الدراسة أو التدريب في الخارج , بل يشمل أيضاً فترة ما قبل السفر بما في ذلك التخطيط واختيار مقر الدراسة أو التدريب والترتيبات النهائية للسفر والاستعداد له. و لا يقتصر على دولة محددة , بل يقدم معلومات شاملة عن الدول الرئيسة التي يقصدها الطلاب الأجانب بكثرة (13 دولة). كما أن هذا الكتاب يقدم المعلومة بأسلوب يبتعد عن طرح الإرشادات والتعليمات بشكل مباشر كما في الأدلة الإرشادية التي تصدرها عادة جهات الابتعاث أو الملحقيات أو السفارات الأجنبية.

 

 

     

  يتضمن نقولات وأقوال فريدة متعلقة بموضوع الكتاب لبعض الشخصيات الشهيرة ، بالإضافة إلى بعض الأبيات الشعرية المؤثرة ذات العلاقة ، كما تم تضمينه عشرات الهوامش المنوعة ( تنبيهات , معلومات , أفكار ) تتعلق بالموضوعات المحددة ، كما أضيف كشاف موضوعي  لتسهيل الوصول إلى المعلومة.

 

 

 

  تمت مراجعته وتنقيحه وتطويره لكل طبعة مع الاستفادة من الملاحظات والاقتراحات التي تصل المؤلف بخصوص كل طبعة. كما تم تحكيم  الكتاب ومراجعة محتواه بواسطة عدد من خبراء الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - جستن ، وقد قدموا ملحوظات قيمة أسهمت في تطوير الكتاب وتحسينه ، كما أشادوا به ونصحوا بالاستفادة منه.

 

 

   الإخراج الفني الجذاب ، وتضمين الكتاب بعض الصور المعبرة ذات العلاقة ، والحجم المميز للصفحة (21*23 سم) ، وورق الطباعة ذو الجودة العالية ، والطباعة الرقمية الراقية والملونة بالكامل والتجليد لدى إحدى أفضل المطابع في الشرق الأوسط.

 

   أشاد به وأثنى عليه عدد من المفكرين والعلماء والأدباء وكذلك بعض الصحف والمجلات والمواقع والمنتديات الإلكترونية (انظر نماذج لذلك >> ) ، كما نال هذا الكتاب قبولاً واسعاً لدى القراء في كافة أنحاء العالم العربي.

 

 

 

 

 الرئيسية     ::   عن الكتاب     ::    فصوله    ::    قالوا عنه    ::    المبيعات    ::    المؤلف

 جميع الحقوق محفوظة © عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب